☆~احلى بنات ☆~
http://i39.servimg.com/u/f39/18/89/41/34/__10.png

☆~احلى بنات ☆~

ღ* اٌلِـمِـﻧَتْدّىْ مِـخًصٍـصٍـ لِـلِـمِـرُحٍ وِاٌلِـفّاٌئِدّةُ..،لِـاٌتْتْرُدّدّيٌـ وِاٌشْتْرُكُيٌـ مِـعٍﻧَاٌღ*
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» HollA!! Ola
الإثنين ديسمبر 15, 2014 10:31 pm من طرف Làuryne Ellie Cristàl

» بالصور معلومات عن الفضاء الخارجي المجهول - اسرار الفضاء
الثلاثاء يوليو 01, 2014 2:46 pm من طرف ĉÄPΐıVể s‼lẻŋċẸ

» محيط (جغرافيا)
الثلاثاء يوليو 01, 2014 2:42 pm من طرف ĉÄPΐıVể s‼lẻŋċẸ

»  ما سبب كره الأطفال للمدرسة ؟؟
الثلاثاء يوليو 01, 2014 2:34 pm من طرف ĉÄPΐıVể s‼lẻŋċẸ

» أهلاً رمضان ... شهر الخير والتغيير
الإثنين يونيو 30, 2014 8:08 pm من طرف śЋåďöŴ ρĺŊҚ

» شوفو شلون البنت تكره المدرسة هعهعهع .....ا
الأحد يونيو 29, 2014 6:41 pm من طرف śЋåďöŴ ρĺŊҚ

» ملك الكوميديا الصامتة ”مستر بين” يعلن اسلامه
الإثنين يونيو 23, 2014 10:02 pm من طرف śЋåďöŴ ρĺŊҚ

» Top Kids Fashion
الإثنين يونيو 23, 2014 2:59 pm من طرف śЋåďöŴ ρĺŊҚ

» رمضان الشهر الكريم
الجمعة يونيو 20, 2014 12:08 am من طرف śЋåďöŴ ρĺŊҚ

يوليو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 بحار و محيطات العالم بالمعلومات و الخرائط و الصور ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Làuryne Ellie Cristàl
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 92
نقاط : 1622
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2013

مُساهمةموضوع: بحار و محيطات العالم بالمعلومات و الخرائط و الصور ..   الثلاثاء يونيو 17, 2014 11:04 pm

البحر


بحر

يطلق على أي تجمع كبير للمياه المالحة يتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة ببحار أو محيطات أخرىكبحر قزوين والبحر الميت كما يعد مصطلح البحر مسمى عاما لكل تجمع لابحري أكبر من الخور وأصغر من المحيط. كان العرب قديما يستخدمون مصطلح بحر على أي تجمع للماء الكثير مالحا كان أو عذبا ولم يستخدموا كلمة محيط فقد كانوا يطلقون على المحيط الأطلسي مسمى بحر الظلمات.

الحياة في البحار

يشغل البحر مساحة من سطح الأرض أكبر مما تشغله اليابسة وهو موطن للملايين من الكائنات وتعيش في البحر حيوانات و نباتات من مختلف الاشكال و الالوان و الاحجام ، و حيوانات البحر ونباتاته هامة جدا بالنسبة للانسان كمصدر للطعام فهناك من حيوانات البحر مثل السرطان و الجراد و الاسماك و العديد من انواع الاسماك الصدفية ما يمكننا تناولة كطعام .

بين البحر والمحيط

الفرق بين البحر والمحيط يعتمد على عدة عوامل، وهي الحجم، طبيعة السواحل، عمق القاع، درجة ملوحة المياه.
بالنسبة لمساحة البحر فهي أصغر من المحيط ، وعمق البحر لايزيد عن 2000 متر، ومن الفوارق الأساسية بين البحر والمحيط أن البحر يكون
عبارة عن مساحة محاطة باليابسة بنسب واشكال مختلفة، كما تتميز البحار عن المحيطات بوجود تنوع بيولوجي فيها أكبر من التنوع المتوفر في المحيطات.
الاختلاف في عمق البحر والمحيط يجعل البحر أكثر تأثرا بكثير من الظواهر الطبيعية أهمها ظاهرة المد والجزر، كما يجعلها شديدة التأثر
بظاهرة الاحتباس الحراري.


حركة البحر
حركة البحر عبارة عن مد و جزر. كما يوجد تيارات بحرية ايضا ولها اثرها فى حركة المياه.
ويلاحظ تاثيرالقمر علي حركتي المد والجزر
حالة البحر
في علم المحيطات والبحار هي طبيعة سطح جسم مائي كبير في وقت ومكان معين. تتميز حالة البحر بإحصائيات، بما فيها إرتفاع الأمواج، وفترتها وقوتها. تتغير حالة البحر مع تغير الوقت، وذلك بسبب تغير في حالة الرياح والأمواج الطويلة.يتم تقييم حالة البحر من قبل مراقب ذات خبرة، أو من قبل أجهزة متطورة مثل عوامات الطقس، أو رادارات الأمواج أو السواتل. لأن هناك متغيرات كثيرة جدا تأثر على حالة البحر تستخدم مقاييس مبسطة تقريبية ولكن موجزة عن الحالة، وذلك لكي يدون في سجلات السفن وما شبه ذلك من سجلات.
تم عمل مقاييس لوصف حالة البحر من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة والتي تستخدم حول العالم
شاطىء البحر

هناك مثلا في مصر توجد شواطئ لأربع بحار البحر المتوسط,البحر الاحمر,بحيرة قارون ،خليج السويس.قسم من شاطئ البحر المتوسط والاحمر تمتلكه مؤسسات مختلفة أما بحيرة قارون فهي كبيرة وتوجد في قلب الصحراء.لذا ففي أيام الصيف عندما يؤم الشواطئ الكثير من الناس للسياحة ولقضاء الوقت تكتظ هذه الشواطئ.من المهم أن نعرف كيف نحافظ على هذه الشواطئ.سلامتها و نظافتها,تتلوث شواطئ البلاد بدون إنقطاع مما يقذف البحر للشاطئ و بما يلقيه الناس على الشاطئ أو ما يبقونه.تقوم الهيئات المسؤولة المناسبة بتحمل معظم مسؤولية النظافة بأن تزيل التلوثات الكبيرة اما التلوث الذي يسببه الناس فأمر يهمنا كلنا ويمكن منعه.

النباتات البحرية

تتكون الحياة النباتية للشاطىء اساسا من انواع مختلفة من الطحالب ، وهناك نوعان من الطحالب - الطحالب التي تجرفها التيارات و الطحالب الثابتة ، والنوع الاول صغير الحجم جدا و اغلبة يتكون من خلية واحدة ولكنها تستطيع ان تنمو مثل اي نبات تخر ، اما النوع الثاني الطحالب الثابتة او طحالب البحر فهي كبيرة الحجم من الوان متعددة .
وتعتبر الطحالب أكثر النباتات أهمية لانها تزود الملايين من حيوانات البحر بما تحتاج إليه من طعام كما تصلح ايضا غذاء للإنسان.
قائمة بحار العالم

البحر المتوسط
البحر الميت : وهو أخفض بقعة في العالم، وأشد البحار ملوحةً.
البحر الأحمر
خليج عدن
الخليج العربي
خليج عمان
بحر العرب
خليج البنغال
خليج تايلند
بحر جاوة
بحر أندامان
بحر إيجة
البحر الأسود
وأيضا
البحرالابيض
البحر الاحمر
البحرالادرياتيكي (الادرياني)
البحر الاسود
البحر الاصفر
البحر الايرلندي
البحر الايوني
بحر آرال
بحر أزرف
بحر امندس
بحر اوخوتسك
بحر ايجه
بحر بارانتس
بحر بفان
بحر باندا
بحر البلطيق
بحر بيللنكوشسن
بحر بيرنك
بحر بيفور
بحر التيراني
بحر تسمانيا تيمور
بحر خليج البنغال
بحر الخليج العربي
بحر خليج المكسيك
بحر خليج هندسون
بحر روس
بحر سيبيريا
بحر الشمال
بحر الصين الجنوبي
بحر الصين الشمالي
بحر العرب
بحر قزوين
بحر كارا
بحر الكاريبي
بحر كورال
بحر لابتيف
بحر الليغوري
بحر المتوسط
بحر مرمرة
بحر الميت
بحرويدل
بحر اليابان
البحر الأبيض المتوسط



البحر المتوسط - منظر من جزيرة طريفة الإسبانية إلى جبال الريف على الساحل المغربي.


البحر الأبيض المتوسط أو البحر المتوسط بحر يقع إلى الغرب من آسيا وإلى الشمال من أفريقيا وإلى الجنوب من أوروبا. ويغطي مساحة تقدر بحوالي 2.5 مليون كم2 أو 965,000 ميل مربع. و بذلك يكون أكبر البحار في العالم ، يتصل بالمحيط الاطلسي عن طريق مضيق جبل طارق، ويتصل بالبحر الاسود عن طريق مضيق الدردنيل، و بالبحر الاحمر عن طريق قناة السويس.
ويعتبر هذا البحر من أهم الممرات لتجار العصور الغابرة التي سهلت التجارة وتبادل الثقافات بين الحضارات المختلفة. و خاصة بين شعوب المنطقة المحيطة به مثل بلاد ما بين النهرين، المصريين، الفينيقيين، القرطاجيين (فينيقيو قرطاج) ، الإغريق، شعوب شرق البحر المتوسط، الرومان والحضارات المغاربية. ان تاريخ البحر المتوسط هو موطئ ضروري و مهم لفهم أصل وتطور المحتمعات المعاصرة.
و يقسم الجغرافيين البحر الابيض المتوسط إلى ضفتين شرقية و غربية يبتدا حدودها بين مضيق صقلية بين إيطاليا و تونس.

التسمية


صورة البحر المتوسط من الفضاء ، من ناسا

عرف البحر المتوسط بعدة أسماء خلال التاريخ فعلى سبيل المثال كان الرومان يسمونه "مارِه نوسترُم" أي "بحرنا" (بحر الروم). في اللغات الأوروبية يسمى البحر ب"المتوسط" لأنه موجود بين ثلاث قارات. الكتاب المقدس يسميه بـ"البحر الكبير" أما بالعبرية الحديثة فيسمى ب"هايام هاتيخون" أي "البحر الأوسط". ويطلق عليه الأتراك "أكدينز" التي تعني البحر الأبيض وذلك لكثرة زبد أمواجه. كان اسمه لدى العرب قديما البحر الشّـَامِيّ أو البحر الرُّومِيّ، في حين كان يسمّى الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط بحر المغرب ويبدو أن الاسم العربي المعاصر هو مزيج الاسم التركي مع الاسم الأوروبي...

التاريخ

كان لتاريخ البحر المتوسط تأثير عظيم على تاريخ الشعوب المطلة عليه. فهو سهل التجارة بين هذه الشعوب، وكان السبيل نحو بناء المستعمارات، وشاهدا على الكثير من الحروب. كما كان من أساسيات الحياة لما قدمه من طعام عن طريق صيد الاسماك على غابر الأزمان.

جغرافيته وطقسه

بتصل البحر المتوسط بالمحيط ألأطلسي من جهته الغربية عن طريق مضيق جبل طارق. ومن جهة الشرق يتصل ببحر مرمرة عن طريق مضيق الدردنيل وبالبحر الأسود عن طريق مضيق البوسفور. ويعتبر بحر مرمرة امتداداً وجزءً من البحر الأبيض المتوسط. ويتصل بالبحر الأحمر في الجنوب عن طريق قناة السويس....
من أهم جزره من الجهة الشرقية: قبرص، كريت، رودوس، لسبوس، شيوس، كيفالونيا، كورفو. وفي وسطه فجزر: سردينيا، كورسيكا، صقلية ومالطا و جربا. أما في الناحية الغربية فجزر ايبيزا، مايوركا و مينوركا ;.
طقسه متوسطي حار ورطب صيفا وممطر شتاءً. من أهم مزروعات المناطق المحيطة به الزيتون، العنب، الليمون، الدراق والفلين.

خصائصه العلمية

ان المدوالجزر في البحر المتوسط محدودة وذلك بسبب احاطته بالأرض من معظم النواحي. من مزاياه ان لونه أزرق داكن لازواردي.
نسبة تبخر مياه البحر المتوسط أعلى من نسبة الأمطار التي تهطل عليه و من تغذيته بالمياه من ناحية الأنهار. وهذا يؤثر على حركة تيارات المياه بشكل كبير. نسبة التبخر أعلى في الناحية الشرقية من البحر عنها من الناحية الغربية مما يزيد نسبة الملوحة في الجهة الشرقية. ومما يدفع المياه الباردة وقليلة الملوحة من الأطلس باتجاه الشرق عن طريق جبل طارق. وبتحركها للشرق تصبح اسخن وذات ملوحة أعلى فتغوص للأعماق ناحية المشرق لتعود مرة ثانية إلى ناحية الغرب باتجاه الأطلسي.

الدول المطلة عليه
أفريقيا (من الغرب إلى الشرق):المغرب،الجزائر،تونس،ليبيا،مصر.
آسيا(من الشمال إلى الجنوب):
تركيا،سوريا، لبنان، السلطة الوطنية الفلسطينية قطاع غزة
أوروبا(من الشرق إلى الغرب):
اليونان،ألبانيا،الجبل الأسود،البوسنة و الهرسك،كرواتيا،سلوفينيا،إيطاليا،موناكو،فرنسا،إسبانيا،جبل طارق.
وفيه الدول التالية كجُزر:
شمال قبرص التركية
قبرص
مالطا
مدن البحر المتوسط

من المدن العربية المنتشرة على البحر المتوسط طنجة,القصر الصغير,مارتيل,سبتة,الحسيمة,مليلية,الناظور في المغرب و اللاذقيةوطرطوس في سوريا، طرابلس الشام وبيروت في لبنان. الاسكندريةومرسى مطروحوبورسعيدودمياط في مصر وطربلس في ليبيا، و تونس وصفاقس في تونس، وعنابة والجزائر و وهران في الجزائر . من المدن الاوربية ملقة وبرشلونة في إسبانيا، مرسيليا ونيس في فرنسا، البندقية ونابولي في إيطاليا، سالونيك في اليونان ومرسين واسكندرون في تركيا. تشكل معظم المدن السابقة موانيء تجارية هامة في البلدان التي تقع فيها، حيث تختلف طاقة الميناء على استيعاب وتفريغ السفن الكبيرة بختلف الدولة والمدينة. تعتبر غالبية المدن السابقة ذات طابع سياحي وتاريخي كما في الاسكندرية و اللاذقية و طرطوس و سالونيك و البندقية. حيث امتزجت الحضارات بين الشرق والغرب وشكلت تلك المدن جسرا للامتداد والتواصل بيان حضارات الدول المختلفة والتي تعاقبت على حكم العالم القديم بدءا بالفينيقين مرورا بالرمان والاغريق. ولا تزال آثار تلك المدن شاهدا حيا على ذلك.

الجغرافيا السياسية

في كتاب " الجغرافيا السياسية للبحر المتوسط" يتحدث "" ييف لاكوست" عن خصوصية البحر المتوسط ، يرى إنه دول محيطة به تشكل صفات مشتركة،علاقات متبادلة وصراعات تاريخية. أصبح البحر المتوسط معروف دوليا بسبب أسباب سياسية بالغة الأهمية إذ شكل المتوسط مركزا لصدام الحضارات.

التلوث

يعد البحر المتوسط أكثر بحار العالم تلوثا و يتلقى وحده حوالى نصف ما تتلقيه بقية المسطحات المائية من ملوثات صناعية و ذلك لكثرة المدن الصناعية على ساحله مثل الاسكندرية و حيفا و بنغازى و برشلونة و اثينا و مرسيليا كما أنه يتصل ببقية مسطحات العالم عن طريق مضيق جبل طارق الذي يمتاز بضيقه فلا تتجدد مياهه الا كل 80 عام.
يخسر البحر المتوسط مياههُ حالياً بمعدل الثلث ، مقابل ثلثان تأتي من المضيق و من قناة السويس و من الأنهار التي تصب في البحر مثل نهر النيل. و تزيد نسبة الجفاف بسبب انحسار المنطقة الفاصلة بين القارتين في مضيق جبل طارق. أغلب المياه تأتي لهذا البحر عن طريق المضيق. الجدير بالذكر ، أن البحر قد نضبت (جفت) مياهه في فترة من الفترات، و قد إلتصقت القارة الإفريقية بالقارة الأوروبية من جهة المضيق و لم يعد مايزود البحر بالمياه ، و أصبحت منطقة البحر المتوسط عبارة عن صحراء ممتدة بين القارتين ، و دليل هذه النظرية أنه قد تم وجود عظام لجمال و فيلة في قاع البحر بالقرب من جزيرة صقليةالإيطالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rayen.alamontada.com
 
بحار و محيطات العالم بالمعلومات و الخرائط و الصور ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
☆~احلى بنات ☆~ :: البيئة والفضاء :: عالم البحار والمحيطات-
انتقل الى: